ثانوية : محمد المقراني برج بوعريريج الأستاذ : بلمسعود نصير
المجال 1 : رسم وتلوين المستوى الدراسي : 1 ثانوي ..ج م آ / ج م ع
الوحدة 3 : علم الألوان (الرماديات) عدد الحصص : 4 حصص بمعدل 50د للحصة
الاستراتيجية التعلمية 3
وصـــــــــــــــــــــــــــف الـــــــــــــــــــــــــدرس
اٍن هذا الدرس يمكن التلميذ منالتعرف على القواعد الفنية و الأسس العلمية الخاصـة بالألوان ، ودراسة مختلف الرماديات الحيادية والملونة لاثراء ثقافته الفنية و تنمية ميولاته و اتجاهاته الفردية و إدراك القيـم الجمالية لمختلف الرماديات الحيادية والملونة.كما أنه يتعرف على الأسلوب التكعيبي وخصائصه اللونية ورواده ومساعدته على إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات في وضعيات مختلفــــــــــة عنـــــــــــد تناولــــــــه للمشاريـــــع الفنيـــــــة الفردية و الجماعية ، التي قد تقترح عليه من طرف الأستاذ ، أو يختـــــارها المتعلم بمفرده بكل اٍستقلالية ، أو بمعـية زملاء الفوج الذي ينتمي إليه و يتقبل المساهمة فيـــــها بروح فنيـــــة علـــى أساس اٍحترام الرأي و الرأي الآخر خاصة في الجانب المتعلق بنقد و تذوق الأعمال الفنية ، وبناء على ما سلف ذ كره فاٍن التلميـــــذ ســوف يتوصل اٍلى مايلي :
منصوص الكفاءة :
اٍنجاز أعمال فنية ملونة مختلفة على أساس قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة .
الاهداف التعليمية :
·1 ــ التعرف على قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة.
· 2ـــ توظيف قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة.
. 3ـــ تذوق جمال الانسجام اللوني للرماديات الحيادية والملونة في مختلف التحف الفنية.
يأتي هذا الدرس في نهاية البرمجة الفصلية للفصل الاول لمنهاج التربية الفنية اٍنسجاما مع مكتسبات القبلية
للتلميذ ، لذا يتوقع منه أن يكون على دراية كافية بالمبادىْ الأولية المتعلقة بتشكيل وتركيب العناصر المتمثلة في الخـط ،
و المساحة ، و الكتلة ، و علم الألوان المتمثلة في الألوان الأساسية و الثانوية ، والاٍنسجام اللوني البسيــــــط ،
كمـــا يستحسن أن يكون قــد تعرف على بعض قواعدالتركيب والتبويب ، و أسس و تقنيات تلوين الأعمال الفنية البسيطة ،
اٍضافة ٍالى ما يحصله من معلومات تتعلق بالهندســــة ، و النسب و القياسات ، و المهارات التي تساعـــده فـــي
اٍنجـــــــاز المشاريع الفنية التشكيلية بخامات مختلفة التقنية و الملمس .
الكفاءة المستهدفة: . اٍنجاز أعمال فنية ملونة مختلفة على أساس قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة
·عناصز الكفـــــــاءة :
01 ـــأتعرف على قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة.
02 ـــأوظف قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة.
03 ـــ أتذوق جمال الانسجام اللوني للرماديات الحيادية والملونة في مختلف التحف الفنية..
. الوثائق / كتب فنية . صور فطوغرافية لتحف فنية. أقراص مضغوطة أنترنات
الوسائل و الخامات / ورقة رسم cm32/ cm 24 كراس أعمال تطبيقية قلم رصاص ألوان مائية أقلام ملونة ...الخ
الحصص التعليمية
المراحــــــــــــل
نشاط الأستاذ
نشاط المتعلم
الوسائــل
المعارف المستهدفة
وضعيـــــــــــــة الانطـــــــــــــــــلاق
ـ اٍقتراحوضعيـــــــة
اٍشكالية حول الرماديات الحيادية والملونة و تدرجها.
ــ أهمية الرماديات الحيادية والملونة في العمل الفني .
ـ اٍثارة الوضعيــــــة
(الاٍثارة و التشويق،
و وضعية تخطـــــي
اٍشكالية الرماديات الحياديةوالملونة فـــي العمـل
الفنــــــــــــــــــــي .
ـ تقديـــــــــــــم أعمال مختلفيـــــة تبين كيفية مزج الألوان الحيادية اللون الأبيض و اللون الأسود بكميات متفاوتة .
ـ يسأل المتعلمين حــــول
ما يلاحظـــــــــون عـــن
الأعمال المعروضة.
ــ يطرح اٍشكالية التدرج الرماديات الحياديــــــــةو الملونة ، وأهميته فـــــــي الرسم .
ــ الشــروط و المعاييـــــر
الواجــب توفـــــــرها في
مزج الألوان ( النظافة الدائمة للفرشاة).
ــ يوجه التلاميذ اٍلــــــــى
عناصر الآٍشكالية :
ــ تعود الرسم بدرجــات مختلفة .
ــ تبين التدرج الرماديات الحيادية .
ــ تعرف على سلم القيــــم للرماديات الحيادية.
ـ يلاحظون النمـــاذج المطروحة من طرف الأستاذ.و يقارنـــــون بينهمـــــا.
ــ يبدون فضولهــــــم
يتساءلون ، ثـــــــــــم
الاٍستنتاج صفــــــــــة
المزج و التدرج الرماديات الحياديةو الملونة. (من القاتم الى الفاتح) من لون صافي الى الأبيض أو من لون ثالثي الى الأبيض
ــ يلاحظون الوسائل
الفنية المعروضــــــة
(وسائل الاٍضــــــاح )
ــيتحاورون مـــــــــع
بعضهم ،يتساءلــون
و يقدمون أجوبـــــــة
متنوعة .
ــ يستنتجون القواعد
التي على أساسهـــــا
تم التـــــــدرج الرماديات الحيادية. والملونة
ـ عرض وسائــــــل
الاٍضـــاح ، تبرز صفـــة التدرج والانسجام الرماديات الحيادية والملونة
(سلم القيم ).
ــ أعمال فنيــــــــــة
واضحة مثيـــــــــرة
و مشوقة تـــــــبرز
التنوع في التدرج والنسجام اللوني
في الأعمال الفنية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق