الخميس، 12 أغسطس 2010

الاستراتيجية التعلمية 3 مذكرة 1ثانوي. علم الألوان.الرماديات 3


ثانوية : محمد المقراني برج بوعريريج الأستاذ : بلمسعود نصير

المجال 1 : رسم وتلوين المستوى الدراسي : 1 ثانوي ..ج م آ / ج م ع

الوحدة 3 : علم الألوان (الرماديات) عدد الحصص : 4 حصص بمعدل 50د للحصة



الاستراتيجية التعلمية 3

وصـــــــــــــــــــــــــــف الـــــــــــــــــــــــــدرس

اٍن هذا الدرس يمكن التلميذ منالتعرف على القواعد الفنية و الأسس العلمية الخاصـة بالألوان ، ودراسة مختلف الرماديات الحيادية والملونة لاثراء ثقافته الفنية و تنمية ميولاته و اتجاهاته الفردية و إدراك القيـم الجمالية لمختلف الرماديات الحيادية والملونة.كما أنه يتعرف على الأسلوب التكعيبي وخصائصه اللونية ورواده ومساعدته على إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات في وضعيات مختلفــــــــــة عنـــــــــــد تناولــــــــه للمشاريـــــع الفنيـــــــة الفردية و الجماعية ، التي قد تقترح عليه من طرف الأستاذ ، أو يختـــــارها المتعلم بمفرده بكل اٍستقلالية ، أو بمعـية زملاء الفوج الذي ينتمي إليه و يتقبل المساهمة فيـــــها بروح فنيـــــة علـــى أساس اٍحترام الرأي و الرأي الآخر خاصة في الجانب المتعلق بنقد و تذوق الأعمال الفنية ، وبناء على ما سلف ذ كره فاٍن التلميـــــذ ســوف يتوصل اٍلى مايلي :

منصوص الكفاءة :



اٍنجاز أعمال فنية ملونة مختلفة على أساس قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة .

الاهداف التعليمية :

·1 ــ التعرف على قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة.



· 2ـــ توظيف قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة.



. 3ـــ تذوق جمال الانسجام اللوني للرماديات الحيادية والملونة في مختلف التحف الفنية.

يأتي هذا الدرس في نهاية البرمجة الفصلية للفصل الاول لمنهاج التربية الفنية اٍنسجاما مع مكتسبات القبلية

للتلميذ ، لذا يتوقع منه أن يكون على دراية كافية بالمبادىْ الأولية المتعلقة بتشكيل وتركيب العناصر المتمثلة في الخـط ،

و المساحة ، و الكتلة ، و علم الألوان المتمثلة في الألوان الأساسية و الثانوية ، والاٍنسجام اللوني البسيــــــط ،

كمـــا يستحسن أن يكون قــد تعرف على بعض قواعدالتركيب والتبويب ، و أسس و تقنيات تلوين الأعمال الفنية البسيطة ،

اٍضافة ٍالى ما يحصله من معلومات تتعلق بالهندســــة ، و النسب و القياسات ، و المهارات التي تساعـــده فـــي

اٍنجـــــــاز المشاريع الفنية التشكيلية بخامات مختلفة التقنية و الملمس .





الكفاءة المستهدفة: . اٍنجاز أعمال فنية ملونة مختلفة على أساس قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة

·عناصز الكفـــــــاءة :

01 ـــأتعرف على قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة.



02 ـــأوظف قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة.

03 ـــ أتذوق جمال الانسجام اللوني للرماديات الحيادية والملونة في مختلف التحف الفنية..

. الوثائق / كتب فنية . صور فطوغرافية لتحف فنية. أقراص مضغوطة أنترنات

الوسائل و الخامات / ورقة رسم cm32/ cm 24 كراس أعمال تطبيقية قلم رصاص ألوان مائية أقلام ملونة ...الخ



الحصص التعليمية

المراحــــــــــــل

نشاط الأستاذ

نشاط المتعلم

الوسائــل

المعارف المستهدفة

وضعيـــــــــــــة الانطـــــــــــــــــلاق



ـ اٍقتراحوضعيـــــــة

اٍشكالية حول الرماديات الحيادية والملونة و تدرجها.



ــ أهمية الرماديات الحيادية والملونة في العمل الفني .



ـ اٍثارة الوضعيــــــة

(الاٍثارة و التشويق،

و وضعية تخطـــــي

اٍشكالية الرماديات الحياديةوالملونة فـــي العمـل

الفنــــــــــــــــــــي .



ـ تقديـــــــــــــم أعمال مختلفيـــــة تبين كيفية مزج الألوان الحيادية اللون الأبيض و اللون الأسود بكميات متفاوتة .



ـ يسأل المتعلمين حــــول

ما يلاحظـــــــــون عـــن

الأعمال المعروضة.

ــ يطرح اٍشكالية التدرج الرماديات الحياديــــــــةو الملونة ، وأهميته فـــــــي الرسم .

ــ الشــروط و المعاييـــــر

الواجــب توفـــــــرها في

مزج الألوان ( النظافة الدائمة للفرشاة).





ــ يوجه التلاميذ اٍلــــــــى

عناصر الآٍشكالية :

ــ تعود الرسم بدرجــات مختلفة .

ــ تبين التدرج الرماديات الحيادية .

ــ تعرف على سلم القيــــم للرماديات الحيادية.



ـ يلاحظون النمـــاذج المطروحة من طرف الأستاذ.و يقارنـــــون بينهمـــــا.



ــ يبدون فضولهــــــم

يتساءلون ، ثـــــــــــم

الاٍستنتاج صفــــــــــة

المزج و التدرج الرماديات الحياديةو الملونة. (من القاتم الى الفاتح) من لون صافي الى الأبيض أو من لون ثالثي الى الأبيض



ــ يلاحظون الوسائل

الفنية المعروضــــــة

(وسائل الاٍضــــــاح )



ــيتحاورون مـــــــــع

بعضهم ،يتساءلــون

و يقدمون أجوبـــــــة

متنوعة .



ــ يستنتجون القواعد

التي على أساسهـــــا

تم التـــــــدرج الرماديات الحيادية. والملونة







ـ عرض وسائــــــل

الاٍضـــاح ، تبرز صفـــة التدرج والانسجام الرماديات الحيادية والملونة

(سلم القيم ).



ــ أعمال فنيــــــــــة

واضحة مثيـــــــــرة

و مشوقة تـــــــبرز

التنوع في التدرج والنسجام اللوني

في الأعمال الفنية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق